أخبار ذات صلة

اتصل:
Lauren Godinez
404.252.3663

أخبار جيدة حول ستيفيا: الهيئة الأوروبية لسلامة الأغذية (EFSA) تصرح بآراء إيجابية



أطلنطا (25 مايو 2010) – حددت اللجنة العلمية المعنية بالمواد المضافة إلى الأغذية بالهيئة الأوروبية لسلامة الأغذية معدل الاستهلاك اليومي المقبول لمُحلي ستيفيا منخفض السعرات الحرارية مما أفسح الطريق أمام إصدار موافقات أوسع نطاقًا لهذا المكون الشهير كمُحلٍ في بلدان الاتحاد الأوروبي، وقد أوصت اللجنة بمعدل استهلاك يومي مقبول يبلغ 4 ملجم/كجم لوزن الجسم في اليوم لستيفيا في إطار الرأي الذي قدمته بناءً على طلب من المفوضية الأوروبية. من الجدير بالذكر أنه تمت الموافقة حاليًا على ستيفيا كمكمل غذائي في بلدان الاتحاد الأوروبي ولكن لم تتم الموافقة عليه بعد بغرض الاستخدام كمُحلٍ.

إن ستيفيا لا يزال منتجًا حديثًا نسبيًا في سوق الأطعمة والمشروبات السائد لكنه مُستخدم في أمريكا الجنوبية منذ مئات السنين. وهو مشتق من نبات ستيفيا ريبواديانا الذي استخدم منذ أمد طويل في تحلية المشروبات وعمل الشاي. وبينما تشير كلمة "ستيفيا" إلى النبات بأكمله، فإن بعضًا من مكونات أوراق هذا النبات فقط تتمتع بمذاق حلو. وتسمى المكونات ذات المذاق الحلو مستخلصات ستيفيول جليكوسايد. وقد أوصت الهيئة الأوروبية لسلامة الأغذية بمعدل استهلاك يومي مقبول لستيفيا أو مستخلصات ستيفيول جليكوسايد، وهو ما يتوافق مع المستوى الذي اعتمدته سابقًا لجنة الخبراء المشتركة المعنية بالمواد المضافة إلى الأغذية التابعة لمنظمة الأغذية والزراعة ومنظمة الصحة العالمية.

إن معدل الاستهلاك اليومي المقبول هو مبدأ تنظيمي هام للغاية لكن كثيرًا ما يُساء فهمه. وهذا المعدل هو تقدير حذر لكمية المُحلي التي يمكن استخدامها بأمان يوميًا طوال عمر الإنسان. فليست هناك نقطة محددة يجوز أن يتوقف عندها الأمان لتبدأ المخاوف الصحية المحتملة في الظهور. وفي الواقع، لا يعد الاستهلاك الذي يزيد أحيانًا عن معدل الاستهلاك اليومي المقبول أمرًا يثير المخاوف.

هذا وقد أجرت اللجنة التابعة للهيئة الأوروبية لسلامة الأغذية قبل تقديم رأيها تقييمًا شاملاً للدراسات التي أجريت على الحيوانات والإنسان على حد سواء والتي تناولت مستخلصات ستيفيول جليكوسايد وتوصلت إلى أن "نتائج الاختبار المستندة إلى علم السموم أوضحت أن مستخلصات ستيفيول جليكوسايد ليست سامة للجينات أو مسرطنة أو ذات أي سُمية من شأنها التأثير على التناسل/النمو".

في الولايات المتحدة، تُستخدم مستخلصات ستيفيول جليكوسايد كمُحليات ذات أغراض عامة في الأطعمة والمشروبات وفي المُحليات التي تقدم جاهزة على الموائد. للاطلاع على التقرير الكامل الذي أصدرته الهيئة الأوروبية لسلامة الأغذية، تفضل بزيارة الموقع التالي: http://www.efsa.europa.eu/en/scdocs/doc/1537.pdf

###

 

تأسس مجلس التحكم في السعرات الحرارية عام 1966 باعتباره مؤسسة دولية غير ربحية لتمثيل صناعة الأطعمة والمشروبات منخفضة ومختزلة السعرات الحرارية. وهو يمثل حاليًا 40 جهة تصنيع ومورد للأطعمة والمشروبات منخفضة ومختزلة السعرات الحرارية بما في ذلك جهات تصنيع ومزودو ما يزيد عن عشرات من المُحليات المستخدمة في الأنظمة الغذائية وبدائل الدهون والمكونات منخفضة السعرات الحرارية.

 

 

 

 

bottom

يسعى مجلس التحكم في السعرات الحرارية، وهو مؤسسة غير ربحية تأسست عام 1966 إلى تقديم قناة موضوعية للتواصل العلمي حول الأطعمة والمشروبات ذات السعرات الحرارية المنخفضة بهدف ضمان توفير المعلومات والأبحاث العلمية والخاصة بالمستهلكين إلى جميع الأطراف المعنية. حقوق الطبع والنشر لعام محفوظة لمجلس التحكم في السعرات الحرارية.